سهل-بوكس
الفرق-بين-المحاسبة-السحابية-والمحاسبة-اليدوية

الفرق بين المحاسبة السحابية والمحاسبة اليدوية


نلاحظ أن هناك الكثير من الفروقات بين المحاسبة اليدوية والسحابية والتي لا زالت غير واضحة حتى وقتنا هذا بالنسبة للبعض. في هذا المقال سنوضح أهم الفروقات، تابعوا معنا.

  • المحاسبة اليدوية تشيرُ إلى طريقة المحاسبة التي يتم فيها استخدام السجلات المادية للمجلة ودفتر الأستاذ والقسائم ودفاتر الحسابات للاحتفاظ بسجل للمعاملات المالية. من ناحيةٍ أخرى، تتضمن المحاسبة السحابية طريقة المحاسبة التي تستخدم برنامجاً أو حزمة محاسبية لتسجيل المعاملات النقدية التي تحدثُ للمؤسسة.


 شاهد أيضاً: أهم الفروقات بين بيان التدفق النقدي وكمية الأرباح.


  • في المحاسبة اليدوية يمكن تسجيل المعاملة من خلال دفتر الإدخال الأصلي. على العكس من ذلك، في المحاسبة السحابية يتم تسجيل المعاملات في شكل بيانات في قاعدة البيانات المخصصة.

  •  في المحاسبة اليدوية يتم تنفيذ جميع العمليات الحسابية، أيّ الجمع والطرح وما إلى ذلك فيما يتعلق بالمعاملات يدوياً. في المقابل في المحاسبة السحابية، ليست هناك حاجة لإجراء العمليات الحسابية، حيث يتم تنفيذ العمليات الحسابية بواسطة الكمبيوتر تلقائياً.

  •   في المحاسبة اليدوية يظل الشخص متورطاً طوال الوقت مع الحسابات لإدخال المعاملات وتحديثها، وهو أمرٌ شاق ويستغرق وقتاً طويلاً أيضاً. مقابل ذلك، في المحاسبة السحابية بمجرد إدخال المعاملة يتم تحديثها تلقائياً في جميع الحسابات التي تتعلق بها، وبالتالي، تكون العملية أسرع نسبياً.

  •  في طريقة المحاسبة اليدوية إذا حدث خطأ أثناء إدخال المعاملة وترحيلها في دفاتر الحسابات، فيمكن تمرير إدخالات التعديل للحصول على نتائج دقيقة. علاوةً على ذلك، يتم إجراء إدخالات التعديل أيضاً لتتوافق مع مبدأ المطابقة. أما من ناحيةٍ أخرى، في المحاسبة السحابية وامتثالاً لمبادئ المطابقة، يتم إعداد الدفاتر اليومية والسندات، ولكن لا يتم تمرير إدخالات التعديلات لتصحيح الخطأ ما لم يكن الخطأ خطأ من حيث المبدأ.

  • إحدى مزايا المحاسبة السحابية التي تفتقر إليها المحاسبة اليدوية هي أنه في المحاسبة اليدوية لا توجد طريقة لعمل نسخة احتياطية من جميع الإدخالات والبيانات المالية، ولكن في المحاسبة السحابية يمكن حفظ السجلات المحاسبية ونسخها احتياطياً.

  •  في المحاسبة اليدوية، يتم إعداد ميزان المراجعة فقط عندما يكون ذلك مطلوباً، بينما في المحاسبة السحابية  يتم توفير ميزان المراجعة الفوري على أساس يومي.

  • في نظام المحاسبة اليدوي يتم إعداد البيان المالي في نهاية الفترة، أيّ في نهاية السنة المالية. على العكس من ذلك، يتم توفير البيان المالي بنقرة زر واحدة في نظام المحاسبة السحابي.

 

استنتاج:

مع زيادة عدد المعاملات التجارية من الصعب إدارة الحسابات يدوياً، حيث يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتحديث معاملة واحدة في جميع الحسابات التي تؤثر عليها.

في المحاسبة السحابية، تمت إزالة عدد من قيود المحاسبة اليدوية، فعندما تحدث المعاملات يتم إجراء الإدخال ويتم تحديثه تلقائياً في جميع الحسابات التي تؤثر عليها المحاسبة السحابية.


وفي ذلك، نلاحظ أن سهل بوكس خيار مميز من خيارات المحاسبة السحابية.

Performance Based Software

Maecenas lobortis quam id lectus aliquet euismod. Ut sagittis et augue dui gravida Cras ultricies ligula sed magna dictum porta, Sed ut perspiciatis unde omnis iste natus error sit voluptat erci tation ullamco laboris nisi ut aliq uip.eiu smod tempor the incidi.

التعليقات - ( 0)

اكتب تعليقك هنا

اختر دولتك


اختر لغتك