سهل-بوكس
أهم-المعلومات-عن-حسابات-القبض-ar

أهم المعلومات عن حسابات القبض (AR)

الذمم المدينة أو حسابات القبض (AR): هي رصيد الأموال المستحقة للشركة مقابل سلع أو خدمات تم تسليمها أو استخدامها ولكن لم يدفعها العملاء بعد. يتم سرد الذمم المدينة في الميزانية العمومية كأصل حالي، (AR) هو أيّ مبلغ من المال يدين به العملاء مقابل عمليات الشراء التي تتم عن طريق الائتمان.

 

فهم حسابات القبض:

تشير حسابات القبض إلى الفواتير المُعَلَقة التي تمتلكها الشركة أو الأموال التي يدين بها العملاء للشركة، وتشيرُ العبارة إلى الحسابات التي يحق للشركة تلقيها لأنها قدمت منتجاً ما أو خدمة.

بينما تُمَثِل الذُمم المدينة حد ائتمان مُمَدد من قبل الشركة وعادةً ما يكون لها شروط تتطلب مدفوعات مُستَحقة خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، تتراوح عادةً من بضعة أيام إلى سنة مالية أو سنة تقويمية.


تُسَجِل الشركات حسابات القبض كأصول في ميزانياتها العمومية نظراً لوجود التزام قانوني على العميل بدفع الدين. علاوةً على ذلك، حسابات القبض هي أصول متداولة، مما يعني أن رصيد الحساب مستحق من المدين في سنة واحدة أو أقل، إذا كان لدى الشركة مستحقات فهذا يعني أنها قامت بالبيع بالائتمان ولكنها لم تجمع الأموال من المشتري بعد، وبشكلٍ أساسي يمكننا القول بأن الشركة قبلت وعد بدفع الدين أو المستحقات (IOU) قصير الأجل من عميلها.

كما وتستخدم العديد من الشركات جداول تقادم الحسابات المدينة للحفاظ على حالة ورفاهية حسابات القبض (AR).


شاهد أيضاً: أهم الفروقات بين بيان التدفق النقدي وكمية الأرباح.


مثال على حسابات القبض:

مثال  يشمل شركة الكهرباء التي تقدم فواتير لعملائها بعد حصول العملاء على الكهرباء، فشركةُ الكهرباء تسجل حساباً مستحقاً للفواتير غير المدفوعة لأنها تنتظر عملائها لدفع فواتيرهم.

تعمل معظم الشركات من خلال السماح بجزء من مبيعاتها بالائتمان، في بعض الأحيان، في حين تقدم الشركات هذا الائتمان للعملاء الدائمين أو الخاصين الذين يتلقون فواتير دورية، وتتيح هذه الممارسة للعملاء تجنب متاعب إجراء الدفعات فعلياً عند حدوث كلِّ معاملة. أما في حالاتٍ أخرى، تقدم الشركات بشكلٍ روتيني لجميع عملائها القدرة على الدفع بعد تلقي الخدمة.


Performance Based Software

Maecenas lobortis quam id lectus aliquet euismod. Ut sagittis et augue dui gravida Cras ultricies ligula sed magna dictum porta, Sed ut perspiciatis unde omnis iste natus error sit voluptat erci tation ullamco laboris nisi ut aliq uip.eiu smod tempor the incidi.

التعليقات - ( 0)

اكتب تعليقك هنا